آلية قياس مستوى رضا المستفيدين عن تقديم البرامج بنمط التدريب الإلكتروني
تقوم FAACT بتحسين ممارساته في تقديم البرامج الإلكترونية من خلال اتباع آلية واضحة لقياس مستوى رضا المستفيدين عنها متمثلة بالتالي:
الهدف من قياس رضا المستفيدين:
تطوير وتحسين البرامج التطويرية والتدريبية والخدمات المقدمة للمتدرب ين0
الأداة المستخدمة في قياس مستوى رضا المستفيدين:
· الاستبيان والتقييم في نهاية البرنامج التدريبي الذي يقيم (المدرب، البرنامج التدريبي، الاساليب التدريبية، المنسق).
· الاختبارات القبلية والبعدية لقياس مستوى الأثر في تطوير المتدربين.
· المقابلات الفردية مع المتدربين المشاركين.
الفئة المستهدفة(المستفيدين):
تختلف الفئات المستهدفة حسب كل مجال تدريب وحسب اختلاف التخصصات او الكفاءات المستهدفة.
المحاور التي سيتم من خلالها قياس مستوى الرضا:
· المدرب في بيئة التدريب الإلكتروني.
· تصميم البرنامج.
· تأهيل المستفيدين على استخدام التقنية في بيئة التدريب الإلكتروني.
· تجربة المستخدم في البرنامج الإلكتروني.
· الدعم الفني والتعليمي.
· التفاعل والتغذية الراجعة.
· القياس والتقويم.
· الرضا العام.
وقت القياس وآليته:
قبل، اثناء وبعد انتهاء البرنامج التدريبي
يتم الاستفادة من نتائج قياس مستوى الرضا في:
التطوير والتحسين المستمر للعملية التدريبية.